توجه المئات من الفلسطينيين من قطاع غزة نحو أهم مسجد في القدس للصلاة وهي المرة الأولى وبحسب ما نشر الموقع الإلكتروني بيغ ستوري التي تسمح فيها اسرائيل بمثل هذه الزيارات منذ أن اجتاحت حركة حماس المنطقة عام 2007. أتت هذه الزيارة ضمن عدد من التنازلات بدأت اسرائيل بالقيام بها منذ 50 يومًا وتزامنت اليوم مع عيد الأضحى.
في التفاصيل، أعطت اسرائيل 1500 تصريح الى فلسطينيين في غزة (يبلغون أكثر من 60 عامًا) أرادوا الصلاة في المسجد الأقصى خلال عطلة عيد الأضحى لثلاثة أيام. تجدر الإشارة الى أن اسرائيل كانت قد منعت السفر من قطاع غزة منذ سيطرة حماس عام 2007 وهي كانت قد أعطت تصاريح لأسباب إنسانية وسمحت قبلا للمسيحيين بزيارة بيت لحم في العيد، ولكنها المرة الأولى من نوعها التي تعطي فيها تصاريح لمسلمين ليدخلوا الى المسجد الأقصى.
قال أحد المشاركين أن هذه اللفتة تعد كخطوة إيجابية ولكنه طلب أن يسمح أيضًا لسكان غزة الصغار أن يشاركوا في الصلاة في المسجد.
كما قد تهاونت اسرائيل أيضًا بقيود أخرى ومنها السماح بتصدير المنتجات الزراعية من غزة الى الضفة الغربية، كذلك وافقت على تسهيل مرور مواد البناء للمساعدة في عملية إعادة الإعمار بعد الحرب.
اعتذر نائب رئيس الولايات المتحدة جو بايدن رسميًّا من دولة الإمارات العربية لأنه ذكر بأنها دعمت نمو الجماعات المتطرفة في سوريا، وبحسب موقع آسيا نيوز أكد البيت الأبيض أن مكالمة هاتفية أجريت مباشرة بين بايدن وأمير أبوظبي، بعد يوم واحد من الاعتذار لحكومة تركيا لتهمة مماثلة. إن الإمارات هي من بين الدول العربية التي قدمت التزامها في التحالف بقيادة الولايات المتحدة والذي يهدف إلى وقف الأصوليين في سوريا والعراق.
صدر هذا السبت بيان عن دار الصحافة التابعة للكرسي الرسولي بشأن اللقاءات التي عقدها في الفاتيكان السفراء البابويون في دول الشرق الأوسط مع المسؤولين عن دوائر الكوريا الرومانية. لفت البيان إلى أن أصحاب السيادة قدموا إلى الفاتيكان في الثاني من تشرين الأول أكتوبر الجاري تلبية لدعوة البابا فرنسيس بغية مناقشة الأوضاع المأساوية الراهنة في منطقة الشرق الأوسط. وحمل الاجتماع – الذي استغرق ثلاثة أيام – عنوان “حضور المسيحيين في الشرق الأوسط”، وضم أيضا مراقبي الكرسي الرسولي لدى الأمم المتحدة في نيويورك وجنيف ولدى الاتحاد الأوروبي.
بالتزامن مع احتفال الكنيسة الأرثوذكسية بعيد رفع الصليب المقدس، قامت شبيبة كنيسة القديس جاورجيوس للروم الأرثوذكس في بلدة عنجرة بزيارة العائلات المسيحية العراقية المهجرة والمقيمة في كل من كنيسة مار يوسف للاتين وكنيسة القديسة تريزا للروم الملكيين الكاثوليك في مدينة الزرقاء.